بيان ملفات تعريف الارتباط لتطبيق محجوز

عندما تستخدم خدماتنا أو تطبيقاتنا عبر الإنترنت، فإننا نستخدم ملفات تعريف الارتباط وتقنيات التتبع الأخرى عبر الإنترنت (والتي سنشير إليها أيضًا باسم “ملفات تعريف الارتباط” لغرض بيان ملفات تعريف الارتباط هذا).
يمكن استخدام ملفات تعريف الارتباط بطرق مختلفة، بما في ذلك تشغيل موقع محجوز، أو تحليل حركة المرور، أو لأغراض إعلانية.

ما هي ملفات تعريف الارتباط وتقنيات التتبع عبر الإنترنت؟

ملف تعريف الارتباط لمتصفح الويب هو ملف نصي صغير تضعه مواقع الويب على متصفح الويب بجهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول الخاص بك.
تقوم ملفات تعريف الارتباط هذه بتخزين معلومات حول المحتوى الذي تشاهده وتتفاعل معه لتذكر تفضيلاتك وإعداداتك أو تحليل كيفية استخدامك للخدمات عبر الإنترنت.
تنقسم ملفات تعريف الارتباط إلى “الطرف الأول” و”الطرف الثالث”:

  • ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الأول هي ملفات تعريف الارتباط التي يقدمها مالك النطاق. في حالتنا، هذا هو تطبيق محجوز. أي ملف تعريف ارتباط نضعه بأنفسنا هو “ملف تعريف ارتباط الطرف الأول”.
  • ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجهات الخارجية هي ملفات تعريف الارتباط التي يتم وضعها على نطاقاتنا بواسطة شركاء موثوقين سمحنا لهم بذلك. يمكن أن يكون هؤلاء شركاء وسائل التواصل الاجتماعي، وشركاء الإعلان، ومقدمي خدمات الأمان، والمزيد.
    ويمكن أن تكون إما “ملفات تعريف الارتباط للجلسة” أو “ملفات تعريف الارتباط الدائمة”:
  • ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجلسة موجودة فقط حتى تقوم بإغلاق المتصفح الخاص بك، مما يؤدي إلى إنهاء ما يسمى “الجلسة”. ثم يتم حذفها.
  • ملفات تعريف الارتباط الدائمة لها فترات زمنية محددة وتبقى على جهازك بعد إغلاق المتصفح. على منصة تطبيق محجوز، نحاول فقط تقديم ملفات تعريف الارتباط الدائمة (أو السماح بتقديم ملفات تعريف الارتباط الدائمة من قبل أطراف ثالثة) ذات عمر محدود. ومع ذلك، لأسباب أمنية أو في ظروف استثنائية أخرى، قد نحتاج في بعض الأحيان إلى إعطاء ملف تعريف الارتباط عمرًا أطول.
    قد تقوم ملفات تعريف الارتباط لمتصفح الويب بتخزين معلومات مثل عنوان IP الخاص بك أو المعرفات الأخرى ونوع المتصفح الخاص بك ومعلومات حول المحتوى الذي تشاهده وتتفاعل معه على الخدمات الرقمية. من خلال تخزين هذه المعلومات، يمكن لملفات تعريف الارتباط لمتصفح الويب أن تتذكر تفضيلاتك وإعداداتك للخدمات عبر الإنترنت وتحليل كيفية استخدامها.
    إلى جانب ملفات تعريف الارتباط، نستخدم أيضًا تقنيات تتبع متشابهة جدًا. قد يحتوي موقعنا الإلكتروني ورسائل البريد الإلكتروني وتطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بنا على ملفات صور صغيرة شفافة أو أسطر من التعليمات البرمجية التي تسجل كيفية تفاعلك معها. تتضمن هذه “إشارات الويب” أو “البرامج النصية” أو “عناوين URL للتتبع” أو “مجموعات تطوير البرامج” (المعروفة باسم SDKs):
  • إشارات الويب لها الكثير من الأسماء المختلفة. وقد تُعرف أيضًا باسم أخطاء الويب، أو أخطاء التتبع، أو العلامات، أو علامات الويب، أو علامات الصفحة، أو وحدات بكسل التتبع، أو علامات البكسل، أو صور GIF 1×1، أو صور GIF الواضحة. باختصار، هذه الإشارات عبارة عن صورة رسومية صغيرة بحجم بكسل واحد فقط يمكن تسليمها إلى جهازك كجزء من طلب صفحة ويب، أو في تطبيق، أو إعلان، أو رسالة بريد إلكتروني بتنسيق HTML. ويمكن استخدامها لاسترداد المعلومات من جهازك، مثل نوع جهازك ونظام التشغيل وعنوان IP ووقت زيارتك. يتم استخدامها أيضًا لخدمة وقراءة ملفات تعريف الارتباط في متصفحك أو لتشغيل وضع ملف تعريف الارتباط.
  • البرامج النصية هي برامج كمبيوتر صغيرة مضمنة في صفحات الويب الخاصة بنا والتي تمنح هذه الصفحات مجموعة واسعة من الوظائف الإضافية. تتيح البرامج النصية للموقع أن يعمل بشكل صحيح. على سبيل المثال، تعمل البرامج النصية على تشغيل ميزات أمان معينة وتمكين الميزات التفاعلية الأساسية على موقعنا. يمكن أيضًا استخدام البرامج النصية لأغراض تحليلية أو إعلانية. على سبيل المثال، يمكن للبرنامج النصي جمع معلومات حول كيفية استخدامك لموقعنا الإلكتروني، مثل الصفحات التي تزورها أو ما تبحث عنه.
  • عناوين URL للتتبع هي روابط ذات معرف فريد بداخلها. يتم استخدامها لتتبع موقع الويب الذي أوصلك إلى موقع تطبيق محجوز أو التطبيق الذي تستخدمه. على سبيل المثال، إذا نقرت من إحدى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، أو محرك البحث، أو أحد مواقع الويب الخاصة بشركائنا التابعين.
  • تعد مجموعات تطوير البرامج (SDKs) جزءًا من الكود المصدري لتطبيقاتنا. على عكس ملفات تعريف الارتباط للمتصفح، يتم تخزين بيانات SDK في مساحة تخزين التطبيق. يتم استخدامها لتحليل كيفية استخدام التطبيقات أو لإرسال إشعارات الدفع المخصصة. وللقيام بذلك، يقومون بتسجيل المعرفات الفريدة المرتبطة بجهازك، مثل معرف جهازك وعنوان IP والنشاط داخل التطبيق وموقع الشبكة.

يُشار إلى جميع تقنيات التتبع هذه باسم “ملفات تعريف الارتباط” هنا في بيان ملفات تعريف الارتباط هذا.

كيف يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط؟

تُستخدم ملفات تعريف الارتباط لجمع المعلومات، بما في ذلك:

  • عنوان IP
    •معرف الجهاز
  • الصفحات المعروضة
  • نوع المتصفح
  • معلومات التصفح
  • نظام التشغيل
  • مزود خدمة الإنترنت
  • الطابع الزمني
  • ما إذا كنت قد استجبت لإعلان ما
  • عنوان URL للإحالة
  • الميزات المستخدمة أو الأنشطة المشاركة في الموقع/التطبيقات
    فهي تسمح لك بالتعرف عليك على أنك نفس المستخدم عبر صفحات موقع الويب، أو الأجهزة، أو بين مواقع الويب، أو عند استخدام تطبيقاتنا. عندما يتعلق الأمر بالغرض، يتم تقسيمها إلى ثلاث فئات: ملفات تعريف الارتباط الوظيفية، وملفات تعريف الارتباط التحليلية، وملفات تعريف الارتباط التسويقية.

ملفات تعريف الارتباط الوظيفية

هذه هي ملفات تعريف الارتباط المطلوبة لتشغيل مواقعنا الإلكترونية وتطبيقاتنا ويجب تمكينها لتتمكن من استخدام خدماتنا.
تُستخدم ملفات تعريف الارتباط الوظيفية لإنشاء مواقع ويب وتطبيقات متقدمة تقنيًا وسهلة الاستخدام تتكيف تلقائيًا مع احتياجاتك وتفضيلاتك، حتى تتمكن من التصفح والحجز بسهولة. يتضمن ذلك أيضًا تمكين ميزات الأمان وإمكانية الوصول الأساسية.

وبشكل أكثر تحديدًا، ملفات تعريف الارتباط هذه:

  • تمكين موقعنا وتطبيقاتنا من العمل بشكل صحيح، حتى تتمكن من إنشاء حساب وتسجيل الدخول وإدارة حجوزاتك.
  • تذكر إعدادات العملة واللغة التي حددتها، وعمليات البحث السابقة، والتفضيلات الأخرى لمساعدتك في استخدام موقعنا وتطبيقاتنا بكفاءة وفعالية.
  • تذكر معلومات التسجيل الخاصة بك حتى لا تضطر إلى إعادة كتابة بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك في كل مرة تزور فيها موقعنا أو تطبيقنا. (لا تقلق، كلمات المرور مشفرة دائمًا.)

ملفات تعريف الارتباط التحليلية

تقوم ملفات تعريف الارتباط هذه بقياس وتتبع كيفية استخدام موقعنا وتطبيقاتنا. نستخدم هذه المعلومات لتحسين موقعنا الإلكتروني وتطبيقاتنا وخدماتنا.
وبشكل أكثر تحديدًا، ملفات تعريف الارتباط هذه:

  • ساعدنا على فهم كيفية استخدام الزوار والعملاء مثلك لتطبيق محجوز وتطبيقاتنا.
  • ساعد في تحسين موقعنا الإلكتروني وتطبيقاتنا واتصالاتنا للتأكد من أننا مثيرون للاهتمام وملائمون.
  • اسمح لنا بمعرفة ما يعمل وما لا يعمل على موقعنا وتطبيقاتنا.
  • ساعدنا على فهم فعالية الإعلانات والاتصالات.
  • علمنا كيف يتفاعل المستخدمون مع موقعنا الإلكتروني أو تطبيقاتنا بعد أن يظهر لهم إعلان عبر الإنترنت، بما في ذلك الإعلانات على مواقع الويب الخاصة بأطراف ثالثة.
  • تمكين شركاء العمل لدينا من معرفة ما إذا كان عملاؤهم يستفيدون من أي عروض إقامة مدمجة في مواقعهم الإلكترونية أم لا.
    يمكن أن تتضمن البيانات التي نجمعها من خلال ملفات تعريف الارتباط هذه صفحات الويب التي شاهدتها، وصفحات الإحالة/الخروج التي دخلت إليها وغادرت منها، ونوع النظام الأساسي الذي استخدمته، ورسائل البريد الإلكتروني التي فتحتها وتعاملت معها، والتاريخ. ومعلومات الطابع الزمني. ويعني ذلك أيضًا أنه يمكننا استخدام تفاصيل حول كيفية تفاعلك مع الموقع أو التطبيق، مثل عدد النقرات التي تجريها على شاشة معينة، ونشاط الماوس والتمرير، وكلمات البحث التي تستخدمها، والنص الذي تدخله مجالات متنوعة.

ملفات تعريف الارتباط التسويقية

يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط هذه بواسطة تطبيق محجوز وشركائنا الموثوقين لجمع معلومات عنك مع مرور الوقت، عبر مواقع ويب أو تطبيقات متعددة أو منصات أخرى.
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط التسويقية في تحديد المنتجات والخدمات والإعلانات التي تستهدف الاهتمامات التي سيتم عرضها لك، داخل وخارج موقعنا الإلكتروني وتطبيقاتنا.
وبشكل أكثر تحديدًا، ملفات تعريف الارتباط هذه:

  • تصنيفك ضمن ملف تعريف اهتمامات معين، على سبيل المثال، استنادًا إلى مواقع الويب التي تزورها وسلوك النقر الخاص بك. نستخدم هذه الملفات الشخصية لعرض المحتوى المخصص (مثل أفكار السفر أو أماكن الإقامة المحددة) على تطبيق محجوز ومواقع الويب الأخرى.
  • عرض إعلانات مخصصة وقائمة على الاهتمامات على موقع محجوز وتطبيقاتنا والمواقع الأخرى. وهذا ما يسمى “إعادة الاستهداف” ويعتمد على أنشطة التصفح الخاصة بك، مثل الوجهات التي بحثت عنها وأماكن الإقامة التي شاهدتها والأسعار التي تم عرضها عليك. ويمكن أيضًا أن يعتمد على عادات التسوق الخاصة بك أو الأنشطة الأخرى عبر الإنترنت.
  • يمكن أن تظهر لك إعلانات إعادة الاستهداف قبل وبعد مغادرة تطبيق محجوز حيث أن هدفها هو تشجيعك على تصفح موقعنا أو العودة إليه. قد ترى هذه الإعلانات على مواقع الويب أو التطبيقات أو في رسائل البريد الإلكتروني.
  • دمج وسائل التواصل الاجتماعي في موقعنا وتطبيقاتنا.

يتيح لك ذلك الإعجاب بالمحتوى أو المنتجات أو مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook وInstagram وYouTube وTwitter وPinterest وSnapchat وTiktok وLinkedIn. تعمل أزرار “الإعجاب” و”المشاركة” هذه باستخدام أجزاء من التعليمات البرمجية من موفري وسائل التواصل الاجتماعي الفرديين، مما يسمح بوضع ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية على جهازك. يمكن أن تكون ملفات تعريف الارتباط هذه وظيفية بحتة، ولكن يمكن استخدامها أيضًا لتتبع مواقع الويب التي تزورها من شبكتها، ولإنشاء ملف تعريف لسلوك التصفح عبر الإنترنت، ولإظهار إعلانات مخصصة لك. سيتم إنشاء ملف التعريف هذا جزئيًا باستخدام معلومات قابلة للمقارنة يتلقاها مقدمو الخدمة من زياراتك لمواقع الويب الأخرى في شبكتهم.

التقنيات التي لا تعتمد على ملفات تعريف الارتباط – بكسلات البريد الإلكتروني

قد نستخدم أيضًا تقنيات مثل وحدات البكسل، التي لا نضع علامة عليها كملفات تعريف الارتباط لأنها لا تخزن أي معلومات على جهازك.
نقوم أحيانًا بوضع وحدات البكسل في رسائل البريد الإلكتروني مثل الرسائل الإخبارية. “البكسل” هو ملف إلكتروني بحجم بكسل واحد يتم وضعه في البريد الإلكتروني ويتم تحميله عند فتحه. باستخدام بكسلات البريد الإلكتروني، يمكننا معرفة ما إذا تم تسليم الرسالة، وما إذا كنت قرأتها ومتى، وما الذي قمت بالنقر عليه.
نتلقى أيضًا هذه المعلومات حول إشعارات الدفع التي نرسلها إليك. تزودنا هذه الإحصائيات بتعليقات حول سلوكك في القراءة، والتي نستخدمها لتحسين رسائلنا، وجعل اتصالاتنا أكثر صلة بك.

كيف تتواصل معنا

إذا كانت لديك أي أسئلة حول بيان ملفات تعريف الارتباط هذا، فاكتب إلينا على.
office@mhjooz.co
قد يتم أيضًا تحديث بيان ملفات تعريف الارتباط الخاص بنا من وقت لآخر. إذا كانت هذه التحديثات جوهرية، أو ذات صلة بك بشكل خاص، أو تؤثر على حقوق حماية البيانات الخاصة بك، فسنتواصل معك بشأنها. ومع ذلك، نوصي بزيارة هذه الصفحة بانتظام للبقاء على اطلاع بأي تحديثات أخرى (أقل أهمية أو ذات صلة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top